نظام اعتماد سلامة الغذاء FSSC 22000

نظام FSSC 22000 عبارة عن برنامج اعتماد لسلامة الأغذية والأعلاف وأنظمة إدارة الجودة بما يتوافق مع متطلبات أيزو  9001 و 22000 ومتطلبات برنامج المتطلبات الأساسية ومتطلبات البرنامج الإضافية.
ويركز FSSC 22000 على ضمان سلامة الأغذية من خلال تحديد وتقييم ومراقبة المخاطر والأخطار أثناء التجهيز أو التصنيع أو التعبئة أو التخزين أو النقل أو التوزيع أو المناولة أو العرض للبيع أو العرض في أيّ قطاع من السلسلة الغذائية.

تعود ملكية واعتماد هذا البرنامج إلى مؤسسة FSSC 22000 ويمكن لهيئات الاعتماد المسجلة لدى FSSC منح اعتماد طرف ثالث في المعيار. ويحظى معيار الاعتماد أيضًا باعتراف مبادرة سلامة الأغذية العالمية.

.
ويهدف البرنامج إلى تدقيق نظم إدارة سلامة الأغذية واعتمادها وتسجيلها فيما يتعلق بالنطاقات وفئات المنتجات التالية:
– الزراعة من أجل اللحوم والحليب والبيض والعسل (باستثناء الصيد بالأفخاخ والصيد العادي وصيد الأسماك).
– تصنيع المنتجات الغذائية مثل المنتجات الحيوانية أو النباتية القابلة للتلف والمنتجات المستقرة والمواد الكيميائية (الحيوية).
– تصنيع مواد التعبئة والتغليف للمواد الغذائية (على سبيل المثال، المواد التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالغذاء).
– تصنيع الأغذية والأعلاف للحيوانات مثل أغذية الحيوانات الأليفة والعلف الحيواني وطعام الأسماك.
– خدمات النقل والتخزين، بما في ذلك الخدمات عبر سلسلة الإمدادات الغذائية.
– تحضيرات التموين والتخزين و، حيثما لزم، توصيل الغذاء للاستهلاك، في مكان التحضير أو في وحدة متنقلة.
– البيع بالتجزئة والجملة للمنتجات الغذائية الجاهزة للعميل (على سبيل المثال منافذ البيع بالتجزئة وتجار الجملة).

.
كيفية الاستفادة من FSSC 22000:
– يعمل FSSC 22000 على إرشاد ومنح مصنعي الأغذية أدوات دقيقة لمساعدتهم على تنفيذ التقييمات والإجراءات والعمليات المناسبة لضمان سلامة الأغذية والامتثال للقوانين.

وقد يؤدي التنفيذ الصحيح لـ FSSC 22000 إلى:
– الحصول على مصادقة GFSI (هذه المصادقة مطلوبة لكبار تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم).
– تطوير نظام إدارة سلامة الأغذية الخاص بك، بما في ذلك الامتثال للمتطلبات المنصوص عليها في FSCC 22000
– تحسين الإدارة والاتصال الداخلي.
– انخفاض التكاليف بسبب عمليات السحب و/ أو عمليات الاستدعاء.
– تحسين السمعة والولاء للعلامة التجارية.
– شعور أكبر بالثقة في المعلومات المصرح عنها عن طريق زيادة الاعتراف والثقة والمصداقية.

وتغطي إجراءات اعتماد نظام أمن الغذاء FSSC 22000 المتطلبات الرئيسية للعديد من معايير الأمن الغذائي والبرامج التي تتضمنGMP, HACCP, SQF, BRC, IFS, Global GAP

ويعد FSSC 22000 معيار نظام إدارة أمن الغذاء أكثر معايير أنظمة الأمن الغذائي شمولاً لأنه يتضمن أيزو 22000 بالكامل، وبرامج الشروط المسبقة مثل ISO/TS 22002-1 ، ISO/TS 22002 ، و HACCP وخطوات تطبيق مجموعه من الأنظمة الغذائية العالمية.

ومعيار FSSC 22000 معترف به من قبل المبادرة العالمية لسلامة الغذاء (GFSI) ويتاح لأي شركة استخدام معيار FSSC 22000 لاستيفاء متطلبات العديد من شركات التجزئة العالمية أو شركات المنتجات الغذائية ذات العلامات التجارية الكبرى في إطار نظام واحد معترف به دولياً لإدارة الأمن الغذائي.
وسوف يحتاج مصنعو المواد الغذائية الحاصلون على شهادة الأيزو 22000 إلى مراجعة المتطلبات الإضافية فقط لاستيفاء متطلباتFSSC 22000
ويمكن تطبيق المعيار FSSC 22000 على الشركات من أي حجم أو من أي درجة تعقيد في مجال تصنيع المواد الغذائية. ولا يهم ما إذا كانت تلك الشركات ربحية أم لا، وما إذا كانت عامة أو خاصة.

ويشمل ذلك مصنعي:
– المنتجات الحيوانية القابلة للتلف
– الخضروات القابلة للتلف
– المنتجات ذات مدة الصلاحية الطويلة في درجة الحرارة المحيطة.
– المكونات الغذائية، باستثناء المساعدات الفنية والتكنولوجية

وفي يوليو 2011، تم توسيع نطاق اعتماد أنظمة الأمن FSSC 22000 لتشتمل على تصنيع مواد التغليف والتعبئة والتغليف وتصنيع المواد في أعقاب نشر المواصفات المتاحة علناً PAS 223 والمعروفة حاليا (ISO/TS 22002-4 ) للبرامج المطلوبة مسبقا ومتطلبات التصميم لسلامة الأغذية في مجال تصنيع وتوفير تغليف المواد الغذائية. ويغطي هذا المعيار أربع قطاعات تغليف: البلاستيك والورق والكرتون والمعدن والزجاج.

وإجمالا فإن:
– نظام شهادة FSSC 22000 يتضمن المتطلبات التفصيلية لأنظمة سلامة الأغذية الخاصة بالمؤسسات في السلسلة الغذائية، ونظام إصدار الشهادات لمنح الشهادات، والاعتماد من قبل هيئات الاعتماد.
– يعتمد معيار FSSC لتصنيع الأغذية بشكل كامل على المعايير الدولية المستقلة: ISO 22000، ISO 22003 مع المواصفات الفنية الخاصة لمخططات PRP ومتطلبات إضافية
– يشمل FSSC 22000 النقل والتخزين في الموقع إذا كان جزءًا من العملية، وينطبق على جميع المنظمات في السلسلة الغذائية، بغض النظر عن حجمها وتعقيدها، أو تحقيق الربح، أو عامة أو خاصة.
– يمكن للشركات المصنعة المعتمدة من ISO 22000 الحصول على شهادة FSSC 22000 من خلال استيفاء متطلبات المواصفات الفنية للعمليات الخاصة بالقطاع والخطط الإضافية. منذ عام 2015 ، يمكن تقييم FSSC 22000 و ISO 9001 كنظام إدارة متكامل يسمى FSSC 22000-Q باستخدام CBs المعتمد من FSSC 22000.

 

الكاتب: م. ربيع الزواوي
مدير عام الشركة واستشاري نظم الإدارة وتكنولوجيا المعلومات

اقرأ ايضا